-A +A
نادر العنزي (تبوك)
علق عشرات من قائدي مركبات الأجرة الأردنية في منفذ جمرك «الحديثة» على الحدود السعودية - الأردنية بعد أن رفضت الجمارك السعودية دخولهم تطبيقاً لقرار منع دخول مركبات النقل العام التي تقع تحت موديل 2011.
فيما استغرب مصدر مسؤول في مصلحة الجمارك العامة (رفض الإفصاح عن اسمه) السماح بدخول أصحاب تلك المركبات من خلال الجانب الأردني. ونوه إلى أن القرار مطبق ولدى الجهات الأردنية علم بذلك.

من جهتهم, أغلق سائقو المركبات العمومية الخط الدولي بين الرمثا وعمان أمس الأول (الخميس) احتجاجا على قرار منع مركباتهم من دخول الأراضي السعودية.
من جانبه أكد لـ«عكاظ» سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالرياض جمال الشمايلة أن القرار الجديد يأتي ضمن حرص السعودية على سلامة أرواح قائدي المركبات الأردنية.
وبين أنه توجد مخاطبات للوصول إلى حل لتلك الإشكالية وأنه يجب على قائدي الحافلات والمركبات العامة والخاصة الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تتخذها الحكومة السعودية.
من ناحيتها أعلنت المتحدثة باسم هيئة تنظيم قطاع النقل العام الأردنية الدكتورة عبلة الوشاح أن الهيئة أبلغت (الأربعاء) الماضي بقرار السعودية منع دخول المركبات العمومية الأردنية المصنوعة قبل العام 2011.
وأوضحت أن اتفاقية النقل بين السعودية والأردن تجيز العمل لسيارات الركوب الصغيرة الأردنية على خط السعودية - الأردن ضمن العمر التشغيلي 12 عاما وليس خمسة أعوام كما نص عليه قرار الجمارك السعودية الجديد.